9 أسرار لتسهيل المخاض
9 أسرار لتسهيل المخاض />

9 أسرار لتسهيل المخاض

1-حافظي على لياقتك

تقول تيوكا كينغ (Tekoa King)، وهي قابلة ممرضة معتمدة وأستاذة مساعدة في التوليد وأمراض النساء في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “النساء الحوامل اللواتي يحافظن على شكلهن تقصر لديهن مدة المخاض”.

“تحسِّن اللياقة القدرة على التحمل، وإذا كنت قادرة بشكل أفضل على تحمل المخاض، فمن المرجح ألا تحتاجي إلى التدخل الطبي.”

امشي أو اسبحي أو خذي فصول تمارين ما قبل الولادة، وذلك بعد الحصول على موافقة طبيبك أو ممرضة التوليد.

2-تعرفي أكثر عن الولادة

تعرفك على مراحل الولادة وممارسة تدابير الراحة قبل الولادة سيخفف شعورك بالقلق، الأمر الذي يمكن أن يسهل الولادة، وذلك كما يقول روبرت ستيرن (Robert Stern)، طبيب بشري، ورئيس مشارك في طب التوليد وأمراض النساء في نيويورك.

3-احصلي على دعم جيد

من المحتمل أن يكون شريكك بجانبك أثناء المخاض، ولكن قد ترغبين في ترتيب مساعدة إضافية، ووفقًا لتحليل التجارب المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة، كانت النساء اللواتي كان لديهن رعاية مستمرة مقدمة من قبل أشخاص معينين أقل عرضة بنسبة 50% للحاجة إلى الولادة القيصرية، و30٪ أقل احتياجًا للأدوية المسكنة للألم، وقد كانت مدة المخاض أقصر بنسبة 25٪ مقارنة باللواتي ليس لديهن هذه الرعاية.

4-أشغلي نفسك

يقول كينج (King) أنه بالنسبة للأمهات الجدد، يدوم المخاض ما بين 12 إلى 14 ساعة، لذلك عندما تبدأ التقلصات ستشعرين بها أولاً في أسفل ظهرك أو كتشنجات أسفل البطن، لذلك حاولي أن تبقي هادئة، ويقول أيضًا: “إذا بدأت بالقلق من البداية، عدي التقلصات، وتنفسي مع كل جع، وبذلك ستخففين من حدة الأمر”.

ويمكنك أن تشغلي نفسك في أنشطة أخرى: خذي نزهة أو استحمي أو اخبزي الكعك، أو أي شيء يريحك، فذلك سيساعد في تسهيل الأمور.

5-احصلي على تدليك

كشفت دراسة أجريت في معهد أبحاث اللمس في كلية الطب بجامعة ميامي، أن النساء العاملات اللواتي تلقين علاجات التدليك، قل لديهن الشعور بالألم والقلق أثناء الولادة مقارنة باللواتي لم يتم تدليكهن، ويشرح كينغ قائلاً: “عندما تحفز منطقة الألم، سواء بالضغط أو الحرارة، فإنك تخفف من رسائل الألم المرسلة إلى الدماغ”.

قد تحتاجين على سبيل المثال لفرك في الكتف أو الرقبة في ساعات المخاض الأولى، ثم ضغط ثابت على أسفل ظهرك خلال المرحلة الانتقالية المكثفة، وقد تكون هناك أوقات لا تريدين أن يتم لمسك على الإطلاق.

6-لا تستلقي

إن البقاء مستقيمة أثناء المخاض يتيح للجاذبية العمل لصالحك، فرأس الطفل الذي يضغط على عنق الرحم سيسمح له بالتمدد، ومحاولة مجموعة متنوعة من الوضعيات مثل الوقوف، أو الركوع، أو القرفصاء يمكن أن تقلل من الانزعاج وتثير المخاض، وكما يقول كينغ: “الحركة تساعد على توسيع الحوض، مما يسمح لرأس الطفل بالمرور من خلاله”.

7-استمري بالتنفس

يقول شيلنج (: (Shilling “التنفس المنتظم لا يساعدك على التركيز فقط أثناء الانقباضات، وإنما يساعدك التنفس البطيء خلال التشنجات الشديدة على الراحة والاسترخاء”.

خلال المخاض، يمكنك الاعتماد على أي استراتيجيات للاسترخاء تساعدك في الحياة اليومية مثل التنفس العميق، أو تصوير مكان مفضل.

8- قومي بالاستحمام

يقول ماركي ريتشاردسون (Marcie Richardson)، طبيب بشري في جمعية هارفارد فانجارد الطبية في بوسطن: “يمكن أن يسبب الألم لك توتر العضلات في جميع أنحاء جسمك، مما يخلق مزيدًا من الانزعاج”، إلا أن الدش الدافئ يمكن أن يواجه هذا الأمر، حيث يمكنك وضع الدش على ظهرك أو على أي مكان تكون فيه التقلّصات أكثر شدة.

الاستحمام جيد في أي مرحلة من مراحل المخاض.

9-تناولي الوجبات الخفيفة بحرص

تساعد الوجبة الخفيفة في المراحل المبكرة من المخاض أثناء إقامتك في المنزل على الحفاظ على مستوى الطاقة لديك، ولكن تجنبي الأطعمة الدهنية أو صعبة الهضم، لأن المعدة الممتلئة للغاية قد تجعلك تشعرين بالغثيان والتسبب في القيء خلال المراحل المتقدمة من المخاض.

وقد تؤدي تقلصات العضلات والتنفس السريع أثناء المخاض إلى فقدان السوائل بسرعة، وكشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا في إيرفين أن مضاعفة معدل إعطاء السوائل عن طريق الوريد يمكن أن تقصر مدة المخاض، بدلاً مما كان مرجحًا أن يستمر المخاض لمدة تزيد عن 12 ساعة، وذلك حسب قول توماس جاريت (Thomas Garite)، الباحث في الدراسة، وأستاذ ورئيس قسم أمراض النساء والتوليد في الجامعة.

اشربي سوائل صافية أثناء مخاضك في المنزل، وبعد وصولك إلى المستشفى، بلغي مقدمي الرعاية عندما تشعرين بالجفاف.

هذه هي أسرار تسهيل الولادة، وقبل كل شيء، تذكري أنه على الرغم من وجود الشك حول المخاض والولادة، فهناك شيء واحد يمكنك الاعتماد عليه: كل عمل ينتهي في نهاية المطاف، وهذه النهاية هي بداية حياة جديدة مع طفلك بالإضافة إلى حياتك الخاصة كأم، وهذا هو السبب في أن أصعب مخاض هو العمل الأكثر قيمة الذي ستفعلينه على الإطلاق

ترجمة:الاء اسعيد