8 طرق صحية للتخلص من المشاعر السلبية
8 طرق صحية للتخلص من المشاعر السلبية />

8  طرق صحية للتخلص من المشاعر السلبية

 

عندما نكون في حالة من الحزن والأسى، فقد نفقد القدرة على صنع القرارات حتى لأبسط الأشياء، فالمشاعر السلبية التي تراودنا تجعل العقل مدججًا بالأفكار السلبية التي تثبط عزيمتنا عن التكيف مع الأشياء من حولنا.

لا أحد يريد الشعور بالانزعاج والحزن، لذلك من المهم العثور على طرق صحية للتخلص من هذه المشاعر السلبية، فالتصرف بطريقة خاطئة وبلا وعي يمكن أن يزيد من حدة الأمور، ولكن التصرف بطريقة حكيمة يساعدنا في التغلب على المشاكل من حولنا بطريقة أفضل.

يقول شارون مارتن: “نريد أن نعبر عما يجول بخاطرنا، ونتحرر من القيود التي تكبلنا، ونتخلص من المشاعر السلبية التي تنتابنا، حتى لا تتغلب علينا وتحجبنا من أن نستمتع بحاضرنا، ونزيد إنتاجيتنا، ونحقق أهدافنا”، ويضيف أيضًا: “عندما نتحرر من المشاعر السلبية فإننا نطلق العنان للأشياء الإيجابية والناجحة كي تحلق في الفضاء الرحب، نحن بحاجة للنظر بوعي في مشاعرنا وتقبلها بدون الحكم عليها فيما إذا كانت جيدة أم سيئة، بل علينا أن نوظف مهارات صحية للتخلص منها”.

لذلك، سنقدم هنا ثماني طرق صحية فعالة للتخلص من المشاعر السلبية:

1-خذي نفسًا عميقًا

تقول ميشيل كاتز:”إذا كنت تملكين طاقة سلبية تشتعل بداخلك، خذي نفسًا عميقًا”، فالنفس العميق يساعد على التأمل والارتياح.

2-عبري عما بداخلك عن طريق الكتابة

تقول كاتز: “العديد من الناس يكتبون من أجل التخلص من المشاعر السلبية”، “إذا كنت لا تودين مشاركة مشاعرك مع زملائك، شاركيها مع مذكرتك، احفظيها بكلمة سر لذلك لن تقلقي في حال وجدها أحد”.

وكشفت دراسة في جامعة كاليفورنيا أن التعبير عن المشاعر عن طريق الكتابة يسكن من الألم الجسدي لأنه يقلل من استجابة العقل العاطفية في اللوزة الدماغية.

3-شتتي نفسك من الشعور السلبي

سواء شغلت نفسك في الانخراط في نشاط تحبينه أو في مشروع جديد، إلا أن ذلك يمنعك من البقاء في نفس التفكير السلبي”، تقول كاتز: “عندما ينتابك شعور سيء، أخبري عقلك بالتوقف عن الشعور بنفس الطريقة”، قولي في عقلك: “كفى” وشتتي نفسك من هذا الشعور، وركزي على شيء آخر وأشغلي نفسك به.

4-مارسي التمارين الرياضية

يقول مارتن: “التدريب الشاق الذي يزيد من تدفق الدم وتعرق الجسم هو تخلص جسدي يساعد على التخلص من المشاعر السلبية المحاصرة في أجسادنا مثل ألم العضلات والرقبة والظهر”، وكشفت دراسة من جامعة روتجرز الأمريكية أن مزيجًا من التأمل والتمارين الرياضية يمكن أن يقلل من الاكتئاب والتشنج والأفكار السلبية الساحقة.

5-أطلقي العنان لخيالك

تقول كاتز: “إذا كنت غاضبة، تخيلي بأن الغضب ساخن أو يغلي وتخيلي أنك تسكبين الماء البارد عليه، تخيلي بأن لهذا الشعور مكان، وخذيه، وألقيه إلى القمر، تصوري ذلك، فالخيال يساعد حقًا العديد من الناس في التخلص من المشاعر السلبية الساحقة”.

6-تحدثي مع أصدقائك

تقول كاتز: “اذهبي إلى صديق موثوق به وتحدثي معه، فالصديق يمكن أن يكون مستمعًا جيدًا يساعدك في التغلب على المشاكل والشعور بتحسن كبير، حيث كشفت دراسة أن البقاء بجوار صديق عزيز يمكن أن يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول مما يقلل الشعور بالضغط.

 

7-ابتسمي

عندما تلتقين أحدًا ما بوجه بشوش مبتسم ويرد عليك “مرحبًا” أو “صباح الخير”، فإن ذلك يخلصك من الطاقة السيئة ويولد لديك المشاعر الإيجابية.

اقضي ساعات كافية في النوم

يقول جوزيف سانوك:”يعتبر النوم مهمًا جدًا للشعور بالراحة، فالنوم سبع إلى ثماني ساعات يوميًا يحفز المشاعر الإيجابية القوية للتغلب على المشاعر السيئة”، فالنوم يزيد القدرة العقلية للتكيف مع المشاعر مما يساهم في التعامل بطريقة صحيحة مع المواقف الصعبة.

أخيرًا، حاولي اتباع هذه الطرق الفعالة التي تساعدك في التخلص من المشاعر السلبية الكامنة بداخلك وأيضًا شجعي عائلتك على اتباعها، لكي تحظي بحياة ملؤها السعادة والهدوء.

ترجمة: الاء اسعيد