7 أسرار لجعل طفلك يحب الرياضيات
7 أسرار لجعل طفلك يحب الرياضيات />

7 أسرار لجعل طفلك يحب الرياضيات

 

لا شك في أن الرياضيات مهم في حياتنا، ونستخدمه في العديد من المجالات، فعندما نقوم بحساب تكلفة شيء ما أو قياس المسافة أو التحقق من الوقت، فإننا نستخدم الرياضيات، إلا أن العديد منا لا يحبون الرياضيات بسبب الصعوبات التي يواجهونها، وربما يكون طفلك واحدًا منهم،

لذلك سنقدم لك 7 نصائح قيمة لجعل طفلك يحب الرياضيات:

1-ابدئي بنفسك أولاً

وفقٌا لاستطلاعات الرأي الوطنية، يقول العديد من البالغين بأنهم يكرهون الرياضيات في المدارس، فإذا كنت واحدة منهم، كوني حذرة من عدم نقل هذا الشعور إلى طفلك، وساعديه على تحسين موقفه إزاء الرياضيات بإظهار الثقة عند حل المسائل الرياضية المتعلقة بحساب تكلفة الشراء وما إلى ذلك، وقومي بالإشارة أيضًا إلى أهمية الرياضيات في العديد من المجالات التي تشمل الطب، والهندسة، والتصميم، وإدارة المطاعم، وبرمجة الكمبيوتر.

2-اجعلي طفلك يستخدم الرياضيات يوميًا

شجعي طفلك على حل المشاكل الرياضية خارج المدرسة، فمثلاً في متجر البقالة، اطلبي منه معرفة سعر أربعة علب من أسماك التونة، وفي السيارة، اسأليه كم من الوقت سيستغرق الوصول إلى وجهتك على أساس السرعة الخاصة بك، وفي متجر الألعاب، اطلبي منه حساب سعر لعبة.

3-تعرفي على معايير التعلم

من المهم معرفة المهارات التي على طفلك تعلمها في مرحلة عمره، حيث يمكنك الوصول إلى معايير التعلم لصف طفلك على موقع ويب لقسم التعليم الخاص بدولتك أو يمكنك أن تطلبي من معلم طفلك مساعدتك في ذلك الأمر، فإذا كنت تعرفين ما سوف يتعلمه طفلك، سيكون من الأسهل تنفيذ تلك المهارات والأنشطة في المنزل.

4-راقبي الواجبات المنزلية الرياضية لطفلك

قومي بمعرفة أجوبة هذه الأسئلة: هل المهام المدرسية لطفلك كأي واجب روتيني؟ أو هل المعلم يوظف الإبداع في الواجبات المدرسية، والذي يختبر فيه فهم الطلاب للمفاهيم الرياضية؟ اسألي مدرس طفلك عن التقنيات التي يستخدمها لمساعدة الطلاب على أن يصبحوا أكثر راحة.

5-أعيري انتباهك للتفاصيل

يمكنك مساعدة طفلك في حل الواجبات المنزلية الرياضية من خلال التأكد من أنه يظهر كل عمله عند حل المعادلات وتحققي من الحسابات الصحيحة والأجوبة، فهي فكرة جيدة للحد من التشتت والالتزام بالوقت المخصص للواجبات المنزلية كل يوم.

6-العبي معه ألعاب الرياضيات في المنزل

هناك العديد من الألعاب المبنية على الرياضيات، التي يمكن لطفلك القيام بها ابتداء من السنوات الابتدائية، حيث يمكنه تعلم كيفية التمتع بالرياضيات من خلال مجموعة من الألعاب مثل الشطرنج، والدومينو، ولعبة الداما، والطاولة.

7-اقرئي الكتب التي تتضمن الرياضيات.

هناك عدد متزايد من المدارس التي بدأت تدمج مجالات المواضيع المتنوعة في المناهج الدراسية بحيث توسع مدارك الطالب، ولكن كيف يمكنك تضمين الرياضيات في التاريخ أو الإنجليزية؟ الطريقة المثلى لفعل ذلك هي قراءة الكتب التي تقوم شخصياتها الرئيسية بحل مشكلة باستخدام  المنطق، ومن الأمثلة على ذلك “مئة نملة غاضبة” للكاتب إلينور، و”بينتزس، مفوض الملك” للكاتب أيلين فريدمان، و”سقراط والخنازير الثلاثة الصغيرة” للكاتب تويوسي موري.

بطبيعة الحال، نحن نشجع أطفالنا على القراءة والكتابة والتحدث خارج المدرسة، ولكننا في كثير من الأحيان ننسى أهمية 45 دقيقة يوميًا في تعلم مهارات الرياضيات في الفصول الدراسية، ومثل كل شيء آخر، سوف تتحسن مهارات طفلك وستزداد الثقة في حل المفاهيم الرياضية مع الممارسة اليومية والدعم والتشجيع.

ترجمة: الاء اسعيد