5 أخطاء شائعة في التنظيف عليك تجنبها
5 أخطاء شائعة في التنظيف عليك تجنبها />

5 أخطاء شائعة في التنظيف عليك تجنبها

 

عندما نقوم بتنظيف وترتيب المنزل فإننا نستخدم طرقًا وأساليب سمعنا عنها أو اعتادنا عليها وأصبحت بمثابة طقس من طقوس التنظيف، حيث أننا نستخدم هذه الطرق في كل مرة ننظف فيها المنزل، لكن هل تعلمين أن هناك أخطاء شائعة جداً فى التنظيف تتبعها العديد من السيدات دون أن تعلم أنها خاطئة؟

في هذا المقال سنوضح لك هذه الأخطاء لكي تتجنبيها:

1- فرك السجاد عند دلق العصير :

أول ما نلجأ إليه عند دلق العصير أو أي شيء على السجاد هو إحضار شيء ما والفرك به حتى نزيل هذه البقعة، وهذا من أكبر الأخطاء لأن هذه الطريقة تتلف ألياف السجاد، ما عليك فعله هو وضع قطعة من القماش على العصير المسكوب وتغييرها من فترة لأخرى حتى تجف تماماً ثم استخدام منظف البقع الخاص بالسجاد، وهكذا ستعالجين المشكلة بطريقة صحيحة.

2- تنظيف زجاج النوافذ بوجود حرارة وأشعة الشمس :

تنظيف النوافذ بوجود أشعة الشمس يجعل المنظف يجف سريعاً على الزجاج ويترك آثارًا لخطوط جافة حتى بعد التنظيف، لذلك حاولي تنظيف الزجاج فى درجة حرارة معتدلة وليست عالية، ثم ضعي المنظف واتركيه لوهلة واستخدمي اسفنجة أو ممسحة النوافذ فى اتجاه واحد لمرة واحدة.

3- استخدام الخل وعصير الليمون في التلميع والتنظيف بشكل مبالغ فيه :

تستخدم العديد من النساء الليمون والخل في تنظيف وتلميع الرخام والحجر الجيري والأخشاب، وهذا يضر هذه الأسطح الطبيعية لما تحتويه من أحماض، وبالطبع يمكنك استخدام هذه المكونات لكن بنسب معقولة بحيث تكون كمية المياه ضعف المادة المنظفة من الأحماض.

4- اعتقادك أن كل منظف هو مبيد أو مطهر :

تستخدم العديدات منا المنظف العادي كمطهر أو مبيد للحشرات، لكن هذا لن يعطي النتيجة المرجوة لأنه فى مكوناته الأصلية ليس بمطهر بل هو مجرد منظف عادي.

5- استخدام ملمع الأثاث كل مرة عند تنظيف الأتربة :

تحتوي الملمعات الخاصة بالأثاث على مواد وزيوت خاصة لتلميع الخشب، فلا يجوز في كل مرة أن تزيلي الغبار بهذا الملمع، لأن هذا سيؤدي إلى تآكل الأخشاب نتيجة تراكم المواد الكيميائية والتفاعلات بسبب كثرة الاستخدام.

أخطاء قد تجدين أنك فعلاً تقومين بها بطريقة تلقائية دون قصد، لكنها خاطئة وعليك تجنبها لتحصلي على نتيجة مضمونة لمستوى النظافة الذي تبغينه.

بقلم: علياء عثمان