وسائل للتحكم بالغضب خلال شهر رمضان
وسائل للتحكم بالغضب خلال شهر رمضان />

وسائل للتحكم بالغضب خلال شهر رمضان

 

يعتبر شهر رمضان شهرًا لتهدئة النفوس وزيادة الألفة بين البشر، ومحاولة الابتعاد عن الانفعالات والعصبية، إلا أننا قد نجد العكس، فقد تزداد حدة التوتر والانفعالات في هذا الشهر، ففي كثير من الأحيان، نعاني من نوبات الغضب والعصبية جراء التعرض لمواقف سيئة أو مقابلة أشخاص مستفزين، وتتراوح حدة الغضب من شخص لآخر ومن موقف لآخر، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى عواقب وخيمة.

ويرجع الانفعال الزائد خلال نهار رمضان إلى الاعتياد على ممارسة بعض العادات الخاطئة طوال العام وفي رمضان أيضًا، مثل تناول الكافيين المتمثل في الشاي والقهوة والتدخين، وعدم تنظيم الأكل والإفراط في تناول الإفطار، كما أن المدخن عندما ينقطع عن التدخين خلال فترة الصيام يؤدي ذلك إلى شعوره بالكسل والخمول والعصبية، وعدم الرغبة في العمل.

لذلك، إذا حدث خطب ما للإنسان جعله غاضبًا، عليه أن يتذكر نصيحة النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تغضب”، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني قال: (لا تغضب، فردد مرارًا، قال: لا تغضب).

وتذكري أن هناك وسائل للتحكم بالغضب، يمكنك استخدامها للتحكم بنفسك والتحلي بالصبر، ويفضل أن تعلمي أسرتك عليها،

وهي كالتالي:

1-تذكري الله تعالى، الأمر الذي يدفعك لخوفه، وهذا الخوف سوف يحفزك على طاعته، لذلك سوف يحافظ على سلوكك الحسن، وعند هذه النقطة سيتلاشى غضبك.

إذا جعلك الشيطان غاضبة، استعيذي بالله السميع العليم، فهو يعرف الأسباب التي تغضبك ويبعدك عنها.

قال أحد الحكماء: من يتذكر قوة الله فلن يستخدم قوته ليخطئ عبيد الله.

2-  حاولي تغيير وضعيتك، أو العمل الذي تقومين به إلى أن تهدئي، فذلك يخفف من حدة الغضب.

3-تذكري أن الغضب يقود إلى الندم والحاجة إلى الاعتذار، حيث قال أحد الشخصيات الأدبية: احذر من كبرياء الغضب، لأنه يؤدي إلى ذل الاعتذار.

4-تذكري أن هناك مكافأة ناتجة عن مسامحة الآخرين، لذا عليك أن تجبري نفسك على التغلب على غضبك، سعيًا وراء تلك المكافأة وتجنب اللوم والعقاب.

5-ذكري نفسك بالطريقة التي يحبها ويحترمها الناس، ويجب ألا تخاطري بفقدان ذلك بسبب غضبك، حتى لا يغير الناس أفكارهم عنك، ويجب أن تعلمي أن العفو عن الناس سوف يزيد من احترامهم لك.

حاولي اتباع هذه النصائح حتى تسيطري على غضبك، وعلمي أولادك عليها حتى تحظي بعائلة مثالية ذات أخلاق رفيعة.