نصائح للتعامل مع الشعر الجاف في فصل الصيف
نصائح للتعامل مع الشعر الجاف في فصل الصيف />

نصائح للتعامل مع الشعر الجاف في فصل الصيف

مع قدوم الصيف نلاحظ تجعد الشعر وفروة الرأس الدهنية ويصبح الشعر عرضة للتشابك والتلف والتكسر والنهايات المتقصفة .

إن عمليات التنظيف القوية التي تمارسينها على شعرك كاستخدام شامبو قوى الفعالية وغير لطيف على فروة الرأس وكذلك اتباع طرق جافة مثل تدليك فروة الرأس بدون ترطيب تؤدي إلى جفاف وتقشر فروة الرأس. لذا ينصح غالبًا بتدليك فروة الرأس بكمية وافرة من الزيت قبل غسل الشعر مع العلم أن الغسل المتكرر للشعر ضار بالشعر الجاف

كيف تعتنين بشعرك خلال الصيف ؟

،الزيوت الأساسية هي علاج طبيعي وفعال لتلطيف وتهدئة الشعر ومنحه لمعانًا، ومن المعروف أنها تجعل الشعر أكثر صحة وتساعد في نموه .
ومن الزيوت العطرية الأساسية البابونج والكافور،ابرة الراعي، الخزامى، الليمون، النعناع، اكليل الجبل، خشب الصندل، شجرة الشاي، الايلنغ، البرغموت، الشبت، الشمّر والياسمين .
أيضًا من ضمن الزيوت الأساسية، هناك زيوت تفيد في حالة تساقط الشعر وهي : الغار، خشب الأرز، الجريب فروت، الايلنغ، زيت الجورجيا، البابونج الروماني، الخزامى، إكليل الجبل والليمون .

ومن المعروف أن الخزامى فعالة لتهدئة الشعر وتلطيف فروة الرأس؛ في حين أن الريحان يعزز نمو الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية، أما البابونج؛ الذي يستخدم بكثرة في منتجات العناية بالشعر، فهو يمتلك خاصية الترطيب لكل من الشعر وفروة الرأس .

وعادةً ما يستخدم المر بكميات صغيرة جدًا للتنظيف العميق وهو جيد لأصحاب الشعر الدهني .
أما زيت إكليل الجبل وزيت الليمون فهو ما تحتاجينه إذا كان شعركِ جافًا أو إذا كنت تعانين من قشرة الرأس، في حين أن زيت النعناع يساعد على تحفيز تدفق الدم إلى جذور الشعر .

:ولكي يصبح شعركِ الجاف رطبًا، فإن عمليات الترطيب لازمة تشمل

العلاجات المنزلية للشعر الجاف

فيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي تمت تجربتها، وللحصول على أقصى نتيجة مرضية، استخدمي هذه الوصفات بانتظام بدلاً من المنتجات الكيميائية

المنظف اللطيف

– تتطلب هذه الوصفة خفق بيضة مع كوب من الحليب منزوع الدسم وعندما تصبح الرغوة متماسكة يتم فركها على فروة الرأس وتركها لمدة 5 دقائق .
بعدها يشطف الشعر جيدًا بالماء، وتكرر مرتين في الأسبوع .

– أما في هذه الوصفة فيتم إحضار كوب من حليب جوز الهند وإضافة ملعقتين كبيرتين من الدقيق ثم تطبق على فروة الرأس والشعر مع التدليك بلطف ويشطف الشعر بعد خمس دقائق. نفذي هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل

مُنعم الشعر البروتيني

دمج ملعقة كبيرة من زيت الخروع، ملعقة كبيرة من الجليسرين وملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من البروتين بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من شامبو العشبية اللطيف المعتدل، ثم توضع الخلطة على فروة الرأس وتُترك لمدة 20 دقيقة ويشطف الشعر بعدها بماء فاتر .

نصائح أخرى للاهتمام بالشعر الجاف

-عليك تحديد ما إذا كانت فروة رأسك وشعرك جافًا من ناحية الرطوبة أم من ناحية الزيوت ؟
-استخدمي منعّم الشعر (البلسم) في كل عملية غسل لشعرك
-لا تقومي بتمشيط أو تدليك شعرك إطلاقًا إن كان جافًا للغاية
-قبل اتباع أي نوع من الرعاية الروتينية، يجب أن تكوني على معرفة باحتياجات كلاً من فروة رأسك وشعرك .