كيفية التعامل مع عنف الزوج
كيفية التعامل مع عنف الزوج />

كيفية التعامل مع عنف الزوج ؟

 

إن محاولة التعامل مع الزوج الذي يسيء تعاملك عاطفيًا ولفظيًا ويستخدم شتى أساليب العنف ما بين الترويع والإهانة والإكراه والعزلة يمكن أن يكون صعبًا جدًا، وقد يصل المطاف إلى انتهاء العلاقة تخلصًا من العنف بعد انقطاع الأمل في التفاهم والصلح، وقد كشفت دراسة أن واحدة من بين كل سبع نساء أمريكيات تعرضن لهذا النوع من الإساءة من قبل أزواجهن، وذلك وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض عام 2010م،

لذلك سنقدم لك في هذا المقال خطوات فعالة تقلل من حدة العنف الذي تتعرضين له من زوجك:

الخطوة الأولى: تحرري من الضغوطات

يمكن أن تؤثر الإساءة العاطفية واللفظية على صحتك ورفاهيتك العامة، لذلك اهتمي بنفسك وابحثي عن سبل صحية للتعامل مع الضغوطات التي تتعرضين لها من زوجك المسيء، فمثلاً تناولي الأطعمة الصحية وحاولي الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة، وذكري نفسك بالصفات الفريدة والمواهب، وانخرطي في هواية تستمتعين بها، وحاولي بدء ممارسة روتينية أو قراءة كتاب جيد لإشغال نفسك لفترة من الوقت.

الخطوة الثانية: حافظي على علاقتك مع الآخرين

حافظي على قوة نظام دعمك، بمعنى حاولي الحفاظ على علاقاتك مع الأصدقاء والعائلة بقدر ما تستطيعين، وإذا كان زوجك يحاول الحد من مقدار الوقت الذي تقضينه مع الآخرين أو تخريب الصداقات، أخبريهم بما يجري حتى يقدموا يد المساعدة لك.

الخطوة الثالثة: تعرفي أكثر عن نمط سوء المعاملة

تعرفي على ديناميات العلاقات المسيئة، فمعرفة المزيد عن نمط سوء المعاملة سوف تساعدك على فهم أن سوء المعاملة ليس خطأك ولكنه شيء زوجك يختار القيام به، وسوف تتعلمين كيفية التعامل في مثل هذه الحالات.

الخطوة الرابعة: لا تردي بالمثل

عندما يبدأ زوجك بالتفوه بالإساءة اللفظية، لا تجاريه ولا تحاولي الرد بالمثل، ببساطة اخرجي من الغرفة حتى يهدأ، لأنه في حالته الغاضبة لن يكون هناك مجال للتفاهم.

الخطوة الخامسة: ضعي خطة السلامة  

من المهم وضع خطة عملية وشخصية للبقاء في مأمن عند التعرض للإساءة، فقد تزداد حدة الأمور سوءًا، إذ ربما تنتقل الإساءة اللفظية إلى إساءة بدنية موجعة وقد تؤدي إلى الموت، حيث يجب أن تشمل خطتك تحديد المناطق الآمنة في منزلك والتخطيط لطريق الهروب، ويجب عليك إبقاء الهاتف معك في جميع الأوقات ومعرفة من يمكنك الاتصال به للحصول على مساعدة.

بعد قراءتك هذا المقال، نأمل أن نكون قد قدمنا لك ما يعينك على التعامل مع زوجك العنيف، نحن نعرف أنك قد تضطرين إلى الصبر على أذاه حفاظًا على أبنائك وخوفًا من تشردهم. حاولي اتباع هذه الخطوات ونأمل أن تنعمي بحياة سعيدة خالية من الأجواء المشحونة.