عشر علامات تدل على اقتراب المخاض
عشر علامات تدل على اقتراب المخاض />

عشر علامات تدل على اقتراب المخاض

 

عندما توشك المرأة الحامل على الاقتراب من المخاض، فإن هناك تغييرات مميزة تحدث على جسمها، ويختلف المخاض من امرأة إلى أخرى، ويمكن أن تبدأ علامات وأعراض الحمل الطبيعي قبل ثلاثة أسابيع من الموعد المتوقع حتى بعد أسبوعين، ولا يوجد طريقة دقيقة للتنبؤ بالضبط متى ستدخل المرأة في المخاض،

لذلك سنتناول في هذه المقالة العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا التي تدل على اقتراب المخاض.

1-انخفاض رأس الطفل

ينخفض رأس الطفل بشكل أعمق إلى الحوض، ويحدث هذا لدى معظم النساء قبل أسبوعين من بداية المخاض، وقد لا تلاحظ بعض النساء هذه العلامة على الإطلاق.

2-زيادة الرغبة في التبول

قد تكون هذه العلامة نتيجة انخفاض رأس الطفل إلى الحوض، فالوضع المنخفض لرأس الطفل يضع المزيد من الضغط على المثانة، لذلك تشعر العديد من النساء بالحاجة المتكررة للتبول، وعندما ينخفض الطفل، يصبح التنفس أسهل بسبب قلة الضغط على أسفل الحجاب الحاجز.

3-إفراز المخاط

يعتبر إفراز المخاط علامة على اقتراب المخاض، وعادة ما يبقي المخاط السميك الناتج عن غدد عنق الرحم فتحة عنق الرحم مغلقة أثناء الحمل، ويتم طرده قبل الإنجاب، ويكون أحيانًا على شكل إفرازات مهبلية ملطخة بالدم (يشار إليها باسم العرض الدموي)، وبالنسبة لبعض النساء، لا يتم إفراز المخاط إلا بعد بدء المخاض، وقد تلاحظ أخريات إفراز المخاض في الأيام السابقة من بدء المخاض.

4-توسع عنق الرحم

توسع عنق الرحم هو علامة على اقتراب المخاض، ويتم كشفه من قبل أخصائية الرعاية الصحية خلال فحص الحوض، ويبدأ ذلك في الأيام وحتى الأسابيع السابقة لاقتراب الحمل، وعندما يتوسع الرحم بشكل كامل، فإن ذلك يعني أن عنق الرحم تمدد عرضه إلى 10سم.

5-ترقق عنق الرحم

بالإضافة إلى التمدد، يمكن أن يحدث ترقق لعنق الرحم قبل أسابيع من المخاض، ويتم الكشف عن هذه العلامة من قبل الطبيبة خلال فحص الحوض.

6-ألم الظهر

تشير العديد من النساء إلى أنهن يعانين من ألام الظهر، وخاصة الألم الذي يأتي ويذهب في أسفل الظهر مع اقتراب المخاض، وقد يرافق ألم الظهر تقلصات في أماكن أخرى، كما تلاحظ النساء أيضًا ضعف المفاصل، خاصةً في منطقة الحوض، مع تقدم الثلث الثالث من الحمل، استعدادًا للإنجاب.

7-الانقباضات (التقلصات)

تتفاوت قوة التقلصات من امرأة إلى أخرى ما بين الشدة والخفة والتي عادة ما تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وتدل على اقتراب موعد المخاض.

تحدث الانقباضات غير المنتظمة، المعروفة باسم انقباضات “المخاض الكاذب”، عند نهاية الحمل خلال الثلث الثالث من الحمل، وعندما تمكث هذه الانقباضات أقل من عشر دقائق على فترات منفصلة، فإن هذا يشير في كثير من الأحيان إلى بداية المخاض الحقيقي.

8-الطاقة الزائدة

على النقيض من الشعور بالإرهاق المفرط في الحمل، تشعر العديد من النساء بالطاقة والإثارة المفاجئة في الأسابيع التي تسبق الولادة، وغالبًا ما يعبر هذا الاندفاع عن شغف لإنجاز الأمور ووضع خطط للطفل.

9-الشعور بحاجة إلى الإسهال

تصف العديد من النساء ألم الحوض والضغط كشعور بحركة الأمعاء، كما تشير بعض النساء إلى أنهن يعانين من الإسهال في الأيام التي تسبق المخاض.

10-تسرب الماء

غالبًا ما يكون تمزق الأغشية المحيطة بالجنين أو تسرب الماء أو ما يعرف بالسائل الأمنيوسي علامة على بدء المخاض، ويكون عديم اللون والرائحة وهذا ما يميزه عن البول، لذلك في حال تسرب السائل الأمنيوسي، عليك التواصل مع مقدمة الرعاية الصحية.

أخيرًا، نرجو أن تكوني استفدت من هذا المقال.