العنف ضد المرأة وآثاره على الأطفال
/>

العنف ضد المرأة و آثاره على الأطفال

لكل شيء مميزاته و عيوبه و لكل شيء تأثيره العام على الشخص و المحيطين به ، خاصة غذا كنا نتحدث عن الهنف ضد المرأة فأنه له أكبر التأثير على الضحية ” المرأة ” و أيضاً على كل فرد من أفراد العائلة من المتعايشين في هذه الأجواء الاجتماعية السيئة .

أما عن الأطفال فللأسف لهم النصيب الأكبر من التأثير السلبي السيء و الضار عليهم نتيجة العنف الطاغي ضد المرأة .

كيف يمكن أن يتأثر الأطفال بالعنف ضد المرأة ؟

من الجوانب الأساسية المهمة في تكوين شخصية الطفل و نشئته البيئة المحيطة به ، فيتشرب منها كل أساسيات بناء شخصيته سواء ايجاباً أو سلباً .

كون الأم هي العنصر الأهم و الملهم بشكل اكبر في حياة الأطفال فبالتأكيد عند تعرضها للعنف أو الإيذاء فهيكون اطفالها أكثر المتفرجين على الأحداث و المدمرين في حياتهم .

سيواجه هؤلاء الاطفال الكثير من الاضطرابات السلوكية و العاطفية بدرجات متفاوتة مؤثرة بشكل واضح على شكل نفسيتهم و تكوين شخصيتهم في المستقبل .

الاضطرابات النفسية لن تسلم من هؤلاء الاطفال بل بالتأكيد سيواجهون الكثير من المشكلات النفسية الكبيرة من انطواء – عدم شعور بالامان – فقد الثقة في الآخرين – الخوف – الاكئتاب القيام بأعمال غير مقبولة و مرفوضة اجتماعياً و دينياً

قابلية هؤلاء الاطفال لسلوك الطريق الخاطيء في الحياة أي قد يلجأون رغم صغر عمرهم للادمان أو شرب الممنوعات كطريق للتعبير عن عد قبولهم للوضع .

في كثير من الحالات وفقاً للاحصائيات المدروسة الفعلية ان العديد من الاطفال الذين نشاؤا تحت مظلة العنف الأسري و خاصة الموجه ضد المرأة قد يلجاؤن للهروب من المنزل او التفكير بطرق اجرامية مختلفة .

بالنسبة للرضع فهناك العديد من المشاكل الصحية التي تواجههم كرد فعل للعنف الموجه ضد المرأة مثل سوء التغذية  الاسهال المزمن و العديد من المشكلات الصحية و التي قد تصل للوفاة .

العنف في المدارس أحد اشهر اثار تأثر الطفل بالعنف ضد المرأة فدائما\ص ستصبح هناك مشاكل معه و بسببه في المدرسة نظراً لعدم استقراره نفسياً .

على الرغم من ان المرأة هي التي تتعرض للعنف لكن قد يأتي رد فعل الطفل معادِ لها اعتراضاً منه على عدم قدرتها على اتخاذ قرار رادع أمام الشخص المعنف ” الأب – الزوج – الأخ – رب العمل ” فكأنه يعترض و يعاقبها على خضوعها و استسلامها فتسوء العلاقة المتبادلة بينهم ببساطة شديدة .

مشاكل كبيرة تأتي نتيجة العنف الغير مبرر نحو المرأة يقع ضحيته العديد من الأفراد الآخرين من الأسرة و المحيطين .