السرقة عند الأطفال أسبابها وعلاجها
السرقة عند الأطفال أسبابها وعلاجها />

أسباب وعلاج السرقة عند الأطفال

 

يمكن تعريف السرقة بأنها أخذ ممتلكات شخص ما بدون إذنه أو موافقته بقصد حرمانه منها والانتفاع بها كالأموال والملابس والأطعمة والأشياء الثمينة أو أي شيء فيه منفعة.

يحاول الأطفال السرقة في جميع الأعمار، وهذا الأمر يجعل الآباء قلقين إزاء السبب الذي دفع طفلهم إلى السرقة، فهناك أسباب مختلفة تدفع الطفل للسرقة

وهي كالتالي:

  • عدم الوعي الكافي بأن لكل شيء تكلفة ولا يمكن أخذه بدون دفع الثمن.
  • فقد القدرة على التحكم بالذات أو ضعف تقدير الذات.
  • التقليد الأعمى لبعض الأصدقاء.
  • ردة فعل للضغوطات والإيذاء النفسي والجسدي الذي يتعرضون له في المنزل أو المدرسة.
  • عدم القدرة على دفع تكلفة شيء ما يرغبون بالحصول عليه.
  • مشاكل أسرية كالطلاق.

مهما كانت الأسباب التي تدفع الطفل إلى الإقدام على السرقة، يجب على الآباء أن تسرع في حل المشكلة كي لا تتفاقم الأمور

وهنا 10 طرق فعالة لوقف طفلك عن السرقة:

1-لا توجهي أصابع الاتهام لطفلك

إذا لم تشاهدي طفلك بعينيك أو لم تسمعي من شخص موثوق به، لا توجهي أصابع الاتهام إليه أبدًا، فأحيانًا يقع الطفل ضحية للاتهام الخاطئ أو سوء الفهم.

2-قولي له بصراحة أنه اقترف سلوكًا خاطئًا

يجب على الطفل أن يدرك بأن السرقة تصرف غير مقبول، وأنها تؤدي إلى عواقب وخيمة يمكن أن تقوده إلى السجن.

3-حافظي على هدوئك

لا ترفعي صوتك ولا تستخدمي العقاب الجسدي، اجعليه يدرك أن ما قام به خاطئ بدون الشعور بالرهبة، حاولي الحفاظ على هدوئك، فالعقاب القاسي يزيد الطين بلة.

4-اجعليه يصلح خطأه

على سبيل المثال، إذا قام الطفل بسرقة قطعة حلوى من المتجر، على الآباء أن ترشده إلى إرجاعها إلى البائع، وإذا قام بأكلها، على الآباء أن تصطحبه إلى المتجر للاعتذار ودفع ثمنها، فهذا الأمر يحرج الطفل نتيجة المواجهة ويعلمه درسًا قويًا، ولكن على الآباء أن تعلم طفلها أن هناك بائعين لا يقبلون الاعتذار، وأنه قد يعاقب بالاحتجاز أو حتى السجن.

وفي حال أقدم الطفل على السرقة من والديه، على الآباء أن تطلب منه دفع الثمن عن طريق القيام بمزيد من المهام المنزلية، ولا يجب على الآباء أن تضع الطعم لطفها بترك المال للقبض عليه متلبسًا بالسرقة.

5-سامحي طفلك

بالرغم من أنها مشكلة مؤلمة بالنسبة لك كأم، عليك أن تظهري لطفلك بأنك ما زلت تحبينه وسامحيه، وعانقيه، وامنحيه قبلة فذلك يساعده على إصلاح خطئه.

6-حاولي إيجاد السبب الرئيس

إذا كنت ترغبين في إيقاف طفلك عن السرقة، حاولي النظر في السبب الرئيس وراء هذا الفعل، وإذا كان طفلك لديه رفقاء سوء، تحدثي مع معلمته وتأكدي أنه بعيد عن هؤلاء الأصدقاء.

7-كوني على تواصل مع طفلك

أغلقي الموبايل واللابتوب لبعض الوقت واقضي بعض الوقت مع طفلك، فهذا يقربك من طفلك ويمنحه شعورًا بالحب والحنان مما يوقفه عن اقتراف السرقة ويشجعه على مناقشة احتياجاته لك.

8-أوقفي أي محاولة أخرى للسرقة

عندما تعلمين أن ابنك قام بالسرقة، تأكدي من تقييد فرصة محاولته السرقة ثانية، وتأكدي من عدم وصوله إلى نقودك.

9-علميه احترام الملكية

علمي طفلك أسس الملكية الصحيحة، وعندما يكون لديك أكثر من طفل، لا تطبقي سياسة “كل الألعاب لكم جميعًا”، علمي طفلك طلب الإذن عندما يريد اللعب بلعبة أخيه أو أخته ومن ثم إرجاعها بعد الانتهاء منها.

10-مجدي أمانة طفلك

إذا تحدث طفلك بصراحة، قدريه على فعل ذلك، وإذا وجد محفظتك الضائعة، أشكريه وقدريه على هذا المجهود، وأوصلي له رسالة بأن هذا الفعل متوقع منه.

سواء قام طفلك بسرقة قطعة حلوى أو شيء ثمين، عليك أن توضحي له بأن السرقة تصرف سيء غير مقبول، وعليك أن توقفي هذا السلوك فورًا قبل أن يتفاقم.

طبقي هذه النصائح ودعينا نعرف فيما إذا كان لديك المزيد من الأفكار التي تودين مشاركتها معنا لإيقاف الطفل عن السرقة.

ترجمة: الاء اسعيد