أثر التدخين السلبي على الأطفال
تأثير التدخين السلبي على الأطفال />

أثر التدخين السلبي على الأطفال

 

التدخين السلبي أو التدخين غير المباشر يعني استنشاق الدخان المنبعث من منتجات التبغ التي يستخدمها الآخرون، وهو يسبب المخاطر الصحية للناس من حولك، حتى لو كنت لا تدخن بالقرب منهم، فإنهم لايزالون يستنشقون الدخان (والمواد الكيميائية الضارة التي يحتويها) من شعرك وجلدك وملابسك.

وهل تعلم أن هناك ما لا يقل عن 250 مادة كيميائية سامة في الدخان السلبي، تشمل أكثر من 50 مادة تسبب السرطان، والأطفال والرضع معرضون بشكل خاص لآثار التدخين السلبي. في هذا المقال، سنذكر التأثيرات التي يسببها التدخين السلبي على كل من الأطفال والبالغين.

أولاً/ أثر التدخين على الطفل الذي لم يولد بعد

عندما تتنفس المرأة الحامل الدخان السلبي، يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في الدخان أن تمر عبر رئتيها إلى مجرى الدم، ويمكن أن يعبر النيكوتين وأول أكسيد الكربون والمواد الكيميائية الأخرى المشيمة مما يؤثر على طفلها الذي لم يولد بعد.

والنساء اللواتي يتعرضن للدخان السلبي أكثر عرضة للإصابة بالولادة المبكرة (طفل أقل من 37 أسبوعًا)، فضلاً عن طفل قليل الوزن.

ثانيًا/ التأثير على الأطفال والرضع

-الرضع المعرضون للتدخين السلبي تزداد لديهم احتمالية الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ أو موت الأطفال الرضع مقارنة بالرضع الذين يعيشون في بيئة خالية من الدخان.

-وبالمقارنة مع أطفال غير المدخنين، فإن أطفال الآباء الذين يدخنون لديهم معدلات أعلى من التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

-الربو من أكثر الأمراض شيوعًا بين أطفال المدخنين، الأطفال المعرضين للتدخين السلبي لديهم خطر أكبر من الحصول على أعراض ونوبات الربو في وقت مبكر من الحياة، وهم أكثر عرضة لاستخدام أدوية الربو في كثير من الأحيان لفترة أطول.

-أطفال المدخنين لديهم ضعف في وظائف الرئة، وهذا يعني أن لديهم صعوبة في التنفس مقارنة مع أطفال غير المدخنين، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن ذلك قد يستمر إلى سن البلوغ.

-أطفال المدخنين أكثر عرضة لإصابات الأذن، وزيادة خطر الإصابة بمرض المكورات السحائية، والتي يمكن أن تسبب في بعض الأحيان الموت، أو الإعاقة الذهنية، أو فقدان السمع، أو فقدان طرف.

-سرطان الطفولة: سرطان الدم وسرطان المخ والأورام اللمفاوية.

ثالثًا/ التأثير على البالغين

يسبب الدخان السلبي الأمراض التالية لدى البالغين:

– مرض القلب

– سرطان الرئة

– تهيج العينين والأنف

كما أنه مرتبط بما يلي:

– سرطان الأنف

– سرطان الثدي

– السكتة الدماغية

– الأعراض التنفسية الحادة (على المدى القصير) بما في ذلك السعال، والتنفس، وضيق الصدر وصعوبة في التنفس

– تطور الربو وصعوبة السيطرة عليه

– مرض الانسداد الرئوي المزمن

توقف عن التدخين من أجل الحفاظ على صحتك وصحة عائلتك.